عن دار مصحف إفريقيا

عن دار مصحف إفريقيا

دار مصحف إفريقيا منظمة دولية تعمل فى مجال القرآن الكريم وطباعة المصحف الشريف، أُسِست عام 1415هـ والموافق لعام 1994م، وتتخذ من الخرطوم عاصمة السودان مقراً لها همها الأساسي طباعة المصحف الشريف وتوفيره لملايين المسلمين في إفريقيا والعالم. للدار مجلس أمناء يوجهها ويسعى لتحقيق أهدافها وهو مكون من 60 عضواً من مختلف الدول الإسلامية يمثلون منظمات عالمية وشخصيات من ذوي الكفاءة والمعرفة بعلوم القرآن ونشره،ويعاونه مجلس إدارة يضع الخطط وتشرف على الدار إدارة تنفيذية متخصصة. تم إفتتاح الدار في 25 ربيع الثاني 1422هــ، الموافق 16 يوليو 2001م.

Read More

دار مصحف إفريقيا

الأهداف

  • طباعة المصحف الشريف بمختلف الروايات السائدة في إفريقيا وجعله في متناول أيدي المسلمين والدعاة والمؤسسات التربوية والمنظمات العاملة في مجال الدعوة الإسلامية .
  • توفير التسجيلات الصوتية للقرآن الكريم بالروايات السائدة .
  • طباعة ترجمات معاني القرآن الكريم .
  • طباعة ونشر الكتب الإسلامية .
  • تشجيع البحث العلمي المتعلق بالقرآن الكريم .

الطاقة الإنتاجية للـدار

متوسط الإنتاج السنوي

باستطاعة الدار أن تنتج سنوياً 10000000(10) مليون نسخة إذا شغلت ماكيناتها بكامل طاقتها.

إنتاج الدار منذ إنشائها

بلغ إنتاج الدار منذ إنشائها حتى أكتوبر 2016م سته مليون نسخة.

ما تم توزيعه من إصدارات الدار للمسلمين

وتم توزيع إصدارات الدار للمسلمين في الداخل والخارج على 57 دوله أفريقية.

الرسالة


توفير ونشر المصحف الشريف برواياته المتواترة وتفاسيره وتراجمه السائدة في إفريقيا، بالوسائط المباحة وبجودة عالية وسعر منافس وزمن محدد والإيفاء بالعقود،وذلك بتأهيل العاملين وتحقيق الرضاء الوظيفي والشعور بالإنتماء، وتبادل المنفعة المبنية على الثقة مع الشركاء من داعمين وواقفين وموردين وهيئات علمية.

الرؤية


المنظمة الرائدة إفريقياً في طباعة ونشر المصحف الشريف بالروايات المتواترة وتبليغ القران غضاً كما أُنزل، والأولى في السودان في إستقطاب الدعم وتنمية الموارد وتطوير مهنة الطباعة.

الأحداث

والأنشطة

زيارة وفد وزارة التعليم العالي ودولة النيجـر برفقة السيد القنصـل آشاد الوفد بالدور الذي تقوم به الدار واكد على فتح
إقرأ المزيد
تدعوكم دار مصحف إفريقيا للمساهمة في طباعة وتوزيع المصحف الشريف . بادر بطباعة مصحفاً أو أكثر لتغطية الفجوة للمصاحف في
إقرأ المزيد
فرغت دائرة الإعلام الإلكتروني بدار مصحف إفريقيا، من فرز المتسابقين على السؤال رقم (19) من مسابقة الدار على موقع فيسبوك،
إقرأ المزيد

نشأة فكرة تأسيس الدار من إحساس عميق بمدى المعاناة التي يجدها المسلم في كثير من البلاد الأفريقية في الحصول على مصحف يتعلم منه أمور دينه، ويعبد الله بتلاوة آياته الكريمة، خاصة وأن إفريقيا مع ما تعانيه من فقر وحاجة يقرأ أهلها القرآن بأربع روايات، وإنه لمن أوجب الواجبات توفير المصاحف لهم بهذه الروايات التي يتلون بها القرآن الكريم، ولا يتم ذلك إلا بالطباعة.

شركاؤنا في خدمة كتاب الله

تكاملت جهود الدار مع جهود مباركة من شركاء الإنجاز في مسيرة المصحف الشريف ، ساهموا بالتمويل والتدريب والإشراف والتشجيع ، نذكر على سبيل المثال منهم وليس الحصر جمهورية السودان والمملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والكويت ودولة الأمارات العربية المتحدة وتركيا ومن المؤسسات الحكومية الإعتبارية وزارة الإرشاد والأوقاف السودانية ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في كُلٍ من دولتي قطر والكويت والقوات المسلحة السودانية ومن المنظمات العالمية الندوة العالمية للشباب الإسلامي ومؤسسة الشيخ زايد بن سلطان والهيئة العالمية للكتاب والسنة التابعة لرابطة العالم الإسلامي ومنظمة الدعوة الإسلامية ومركز الفرقان لخدمة القرآن بتشاد وجمعية إحياء التراث الكويتي ومنظمة سبيل الرشاد السودانية ومؤسسة الحرمين الخيرية والكثير مما لا يمكن حصره  من الجمعيات والمنظَّمات والأفراد من الواقفين الذين مثَّلوا خير سند لمسيرة طباعة المصحف الشريف لمسلمي إفريقيا وقد تجاوزت الكميات المطبوعة من المصحف الشريف التي تم توزيعها في القارة السمراء ما يفوق الـ (10.000.000) مصحف من القطع المتوسط هذ فضلاً عن الأرباع والأعشار. سائلين الله تعالى أن يجعلنا من المُجتبين لنكون أسباباً في تحقيق قولهُ (إنا نحنُ نزَّلنا الذِكر  وإنا لهُ لحافظون ) -  الحجر (9) ، وأن يجعلنا جميعاً مِن الَّذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خيركم مَنْ تعلَّم القرآن وعلَّمهُ ) - رواهُ البُخاري.

آراء العملاء

ماذا قالوا عنا

  • السفير عطا المنان بخيت الامين العام لمنظمة الدعوة الاسلامية

    دار مصحف إفريقيا تعتبر من الاشراقات المضيئة في افريقيا جئنا اليها لنوقع عقد شراكة حتى نساهم معهم في نشر كتاب الله وما تقوم به الدار من عمل يمكن ان يؤثر في حياة الملايين من البشر بل يمكن ان يغير قارة باكملها من خلال التواصل بين دول غرب إفريقيا واروبا ، نضع ايدينا في ايديكم لخدمة كتاب الله ونشره .
  • بروف عبد الرحمن محمد علي سعيد الامين العام لجمعية القران الكريم

    دهشنا بما شاهدنا من عمل ملموس وانتم تحملون الهم وتعملون كخلية النحل في انسجام وتفاهم تام وتعدون كتاب الله وتطبعونه وتوزعونه لمن هم في حاجة اليه لذا فان هدفنا الرئيسي من الان هو نشر رسالة واهداف وتعريف الناس بدار مصحف إفريقيا وما تقوم به من عمل .
  • د . زكريا مدير العلاقات الخارجية بمنظمة الدعوة الاسلامية

    انتم خدام كتاب الله وعاملين على طباعته ونشرة فهنيئا لكم هذا الخير الوفير ومن اوجب واجباتنا في منظمة الدعوة وكل المجتمع السوداني دعمكم والوقوف معكم للمساهمة في الاجر .
  • د. فايد بن محمد سعيد رئيس مؤسسة النور العلمية الخيرية ورئيس الشئون العلمية والشرعية بمركز هارو بلندن

    الاسلام في اوربا ينتشر بصورة كبيرة وجئنا في هذه الزيارة لنستثمر في كتاب الله هذه التجارة الرابحة وماشاهدناه من عمل يجعلنا نطمئن بان الاسلام قادم بقوة وان المصحف سينتشر ونثني علي جهودكم في طباعة المصحف باربعة روايات فهذا جهد مبارك يستحق الثناء .
  • صاحب الفضلية الاستاذ الدكتور يوسف الخليفة أبوبكر (رئيس اللجنة العليا لطباعة ومراقبة المصحف الشريف)

    اتضح أن جميع بلاد المسلمين في إفريقيا تعاني من ندرة المصحف ولا بد من الأخذ بيد المسلمين الضارعين الى الله رافعين أكفهم أن يرزقهم تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ولا يجدون نسخة منه يتلونها ، إنها لمسئولية عظيمة امام الله ولهذا نصيح في المحسنين والقادرين وأهل الرأي وأهل السلطان ننبهم إلى هذا الخطر المحدق المتعلق بندرة المصحف الشريف في السودان وفي إفريقيا.
  • صاحب الفضيلة المرحوم الشيخ محمود عبد الغني عاشور (وكيل الأزهر الأسبق)رحمه الله

    إننا حين نحتفي بإفتتاح دار من دور القرآن الكريم إنما نحتفل بإغلاق دور للشر كثيرة فإفتتاح دار القرآن الكريم فتح للخير وفتح للنور والهداية. وفي إفتتاح دار القرآن الكريم أقول لكم إن تعليم أبناءكم لكتاب الله يسعدكم ويدفع الأذى عنكم ويغفر ذنوبكم ويرحمكم . فقد روى أبو سعيد الخدري رضى الله عنه قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبر فقال لهم أن صاحبه يعذب . ثم مر فترة فقال لهم أن العذاب رفع عن صاحب القبر فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم ما هذا ؟! فقال : رجل مات وزوجه حامل فأنجبت ولدا فلما بلغ مبلغ الصبيان أرسلت به إلى معلم القرآن ،فأخذ يكتب في اللوح (بسم الله الرحمن الرحيم ) فقال المولى عز وجل (إستحييت أن أعذبه وله ولد يصفني بأنني الرحمن الرحيم ).
  • والي ولاية الخرطوم الفريق ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين

    نشيد بالمستوى الرفيع لطباعة المصحف في دار مصحف إفريقيا فقد بلغتم فيه مكانه عظيمه واصلوا على هذا النهج وسيروا بذات الخطوات الواثقة وعلى يقين تام بانكم ستبلغون المبتغى في نشر كتاب الله لكل العالم .

إشترك معنا في القائمة البريدية

إنتاجية الدار

من المصحف الشريف

ساهم معنا

تبرع لـخدمة كتاب الله

تبرع الآن

كن على تواصل معنا